16

يقوم هذا النوع من الآلات بالتقاط القش (التبن) أو العلف الأخضر بعد تجفيفه من على سطح التربة وكبسة في شكل بالات مستطيلة أو دائرية وربطها بالخيوط.
ويوجد نوعان من آلات كبس الأعلاف هما:
آلة كبس الأعلاف الترددية
آلة كبس الاعلاف الدائرية

أولا: آلة كبس الاعلاف الترددية:

تقوم هذه الآلة بكبس الأعلاف في بالات مستطيلة بطول ٩٠ سم وعرض ٤٠ سم مما
يسهل من عملية تداولها ونقلها، أجزاء آلة كبس الأعلاف الترددية والتي تتكون من:

الات كبس الاعلاف الجافة
http://arabyexpress.com/harvest-equipment-2

١- جهاز اللقط:

يتكون من أسياخ زنبركية تدور في اتجاه عكس دوران عجلة الأرض (إلى أعلى وللخلف)، ويقوم جهاز اللقط بالتقاط محصول العلف من على سطح الارض وإدخاله إلى الآلة.

ويمكن القيام بعملية رفع وخفض جهاز اللقط بحيث يتناسب مع طبيعة الأرض حتى لا تصطدم الأسياخ بسطح التربة أو بالعوائق الموجودة بها.

ويوجد على جهاز اللقط شبكة من الأسياخ تعمل على منع بعثرة القش بواسطة الرياح عند التقاطه.

٢- جهاز التغذية:

يقوم جهاز التغذية بتحريك القش وإدخاله الى غرفة الكبس بعد أن يتم رفعة الى الآلة بواسطة جهاز اللقط وقد يكون جهاز التغذية عبارة عن أسطوانة حلزونية تقوم بنقل القش بالقرب من غرفة الكبس ليقابل شوك مخصوصة تقوم بإدخال القش إلى غرفة الكبس، بحيث أن هذه الشوك تدخل إلى غرفة الكبس ساحبة معها القش أثناء رجوع المكبس إلى الخلف وعند تقدم المكبس إلى الأمام فإن الشوك تكون خارج غرفة الكبس. ويمكن استبدال الأسطوانة الحلزونية بمجموعتين من الاشوك الأولى تقوم بإيصال المحصول بالقرب من غرفة الكبس لتتولى مجموعة الشوك الثانية بسحبه وإدخاله إلى غرفة الكبس.

٣- جهاز الكبس

عبارة عن مكبس يتحرك في غرفة الكبس بشكل ترددي (إلى الأمام والخلف) نتيجة لاتصاله بعمود مرفق يستمد الحركة من عمود الإدارة الخلفي بالجرار، ويوجد على جدار المكبس سكينة تعمل مع سكينة أخرى ثابتة توجد في مؤخرة فتحة تغذية غرفة الكبس على فصل تيار القش وفصل المحصول الموجود داخل غرفة الكبس عن الموجود خارجها.

يقوم المكبس أثناء تقدمة إلى الأمام بكبس الأعلاف داخل غرفة الكبس وفى حالة رجوع المكبس إلى الخلف فإن القش المكبوس يرتد ويسقط داخل غرفة الكبس وللتغلب على هذه المشكلة فإنه قد تم استخدام العديد من الطرق لتثبيت القش داخل غرفة الكبس عند رجوع المكبس إلى الخلف، ومن هذه الطرق:

جعل الجدار الداخلي لغرفة الكبس محبب ومتعرج وبه نتوءات تمنع ارتداد العلف وسقوطه أثناء رجوع المكبس إلى الخلف.

وضع فكوك في قاع وسقف غرفة الكبس وهذه الفكوك تكون مزودة بسوست تسمح لها دائما بالبروز في غرفة الكبس فعندما يتقدم المكبس فإنه يقوم بالضغط على الفكوك مما يؤدى إلى دخولها في قاع وسقف غرفة الكبس وعند رجوع المكبس إلى الخلف فإن الفكوك تبرز بداخل الغرفة مما يؤدى إلى حجز العلف وعدم السماح له بالارتداد والسقوط بداخل الغرفة.

ويستمر جهاز التغذية في تغذية وسحب المحصول إلى غرفة المكبس بكبسها حتى تخرج بالة العلف من المجرى الخارجي الذى يوجد في نهاية غرفة الكبس.

ومن خلال هذا المجرى يمكن التحكم في ارتفاع وعرض بالة القش، حيث يوجد ذراعان متصلان بسقف المجرى، ويمكن عن طريق هذين الذراعين رفع وخفض المجرى الخارجي لغرفة القش، وبالتالي يتم التحكم في ارتفاع بالة القش، فكلما تم خفض سقف المجرى فإن ذلك سيؤدى الى خفض ارتفاع بالة القش.

أما عرض البالة فيمكن التحكم فيه عن طريق الضغط على جانبي مجرى غرفة الكبس، فكلما قل عرض المجرى قل عرض بالة القش.

ويوجد في سقف المجرى الخارجي لغرفة الكبس عجلة تسمى العجلة النجمية وتحتك أسنانها بالسطح العلوى للبالة أثناء دفع المكبس للقش الموجود بغرفة الكبس وتستخدم هذه العجلة في تحديد طول البالة.

جهاز العقد المكوك

بعد أن يتم كبس بالة القش ووصولها إلى الطول المحدد والذى تم ضبطه وتحديده بواسطة العجلة النجمية فإن جهاز العقد (شكل 3) يقوم بربط البالة بخيط من النايلون أو الكتان أو السيسال، ثم بعد ذلك يقوم المكبس بكبس بالة أخرى تقوم بدفع البالة التي تم ربطها حتى تسقط على الأرض.

وتتم عملية ربط البالة على ثلاث مراحل وهى

المرحلة الاولى: عندما يكون المكبس جاهزا للعمل فان طرف الحبل الخارج من البكرة يكون متصلا بالإبرة والطرف الثاني يكون متصلا بجهاز العقد.

المرحلة الثانية: عندما يقوم المكبس بعملية كبس القش فإن القش يخرج من غرفة الكبس ساحب معه الحبل ليحيط ببالة القش من أعلى ومن أسفل ومن الخلف.

المرحلة الثالثة: عندما تصل بآلة القش الى الطول المحدد فإن الإبر ترتفع لأعلى ساحبة معها طرف الخيط لتقوم بإيصاله إلى جهاز العقد والذى يقوم بعملية ربط البالة.

ثانيا: آلة كبس الأعلاف الدائرية

تتكون هذه الآلة من نفس أجزاء آلة كبس الأعلاف الترددية إلا أن غرفة الكبس تتكون من عدد ٢ سير أحدهما علوى والآخر سفلى وبذلك يكون الشكل النهائي للبالات على هيئة أسطوانة ).

وأثناء دخول القش إلى غرفة الكبس فإن السير السفلى يتحرك ويلتف حول المحصول الموجود بداخل الآلة والسير العلوى يكون مزودًا بسوستة أو أسطوانة هيدروليكية تمكنه من الضغط على القش الموجود في غرفة الكبس وبدوران السير العلوى ونتيجة لاحتكاكه وضغطة على البالة فتدور البالة بفعل حركة السير السفلى، ومع زيادة حجم البالة فأنها تضغط على السير العلوى وعندما تصل البالة إلى الحجم المطلوب (المضبوط عليه الآلة) فإنه يتم ربطها بالخيط الذى يتم تغذيته مع المحصول بداخل الآلة وبعد أن تتم عملية الربط يتم فتح البوابة الخلفية للآلة لتندفع البالة إلى الخارج كما هو مبين .

By ADMIN

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *