الادارة الذكية لمـزارع الالبان
62

الادارة الذكية لمـزارع الالبان تعنى وضع وتنظيم وترتيب وتنفيذ ومتابعة وتقييم خطة رعاية وتربية الابقار والعجول في المزرعة بأبسطة واسهل الوسائل الممكنة، وفي نفس الوقت الحصول على احسن النتائج واعلى الارباح. ولذا تتطلب الادارة الناجحة تنفيذ عدد من العمليات المهمة في المزرعة والتي تتطلب عناية واهتماما، واهم هذه العمليات الاتي:

ترقيم الحيوانات

يجب ان يكون لكل حيوان اسم او رقم يسهل عملية الاستدلال عليه، ويمكن ان يقوم المربي بعملية التسجيل، وطريقة الترقيم يجب ان تتميز بالاتي:
ان تكون سهلة القــــراءة من بعيد
وايضــــا يجــب ات لا تضر الحيوان ولا تفسد جلده
ويراعــــى ان تكون عمليـــة التــرقيم غير مكلفة ماديا
كما انهـــا يجب ان تكـــون ثابتة ولا تفقد بسهولة

وطرق الترقيم هي
اولا: تثبيت ارقام معدنية او بلاستيكية في اذان الابقار
ثانيا: وشم الاذان
ثالثا: الكي على الجلد
رابعا: الوشم بالنيتروجين السائل
خـامسا: وضع الارقام في سلسلة او طرق حول الرقبة او تعلق في جلد الرقبة
سادسا: ترقيم القدم

الادارة الذكية لمـزارع الالبان

ترقيم المرابط

يخصص لكل حيوان في القطيع مكان في الحظيرة، ومن الضروري ان يشغل الحيوان مكانه المخصص له، لذلك يجب ترقيم مربط كل حيوان بكتابة اسم الحيوان او رقمة على جانبي لوحة صغيرة، حتى يسهل قراءتها من الامام ومن الخلف، وتثبت هذه اللوحة في مكان ظاهر عند مربط الحيوان، وبذلك يمكن الاطمئنان بسهولة ويسر على وجود كل حيوان في مكانة وقت التغذية او الحلب فيقل الخطأ في المعاملة وفي السجلات.

تعريف الابقار

على المربى او المشرف على الحيوانات ان يحتفظ بسجلات دقيقة لها، وان يحدد على الرسم الموجود في صفحة سجل النسب المخصصة للحيوان المناطق الملونة في جسمه، ويبين على كل منطقة لونها بالكتابة وتظلل المناطق السوداء، اما اذا كان الحيوان من لون واحد فيوضع في السجل وصف للحيوان، يشمل العلامات المميزة الموجودة فيه، كشكل القرون ولون اللسان ودرجة ولون الجسم، كما يرسم راس البقرة والعلامات المميزة به.
كما يجب على المربي تعويد الابقار على الدخول الى اماكنها في المحلب او الحظيرة بمجرد وصولها، ومن الضروري ان يكون قادرا على التعرف على حيواناته بسهولة، حتى يستطيع ان يهتدي الى الابقار التي تغير اماكنها في حالة الاعداد الكبيرة.

نظافة المساكن وتطهيرها ونظافة الابقار وتطميرها

النظافة من الامور الواجب مراعاتها بدقة بالنسبة لمساكن حيوانات اللبن، وهي اهم عامل من عوامل تقليل احتمالات اصابة الحيوانات بالأمراض، والحفاظ عليها في صحة جيدة، ولذا يراعى بالنسبة للمساكن ما يأتي
رفع الفرشة وما عليها من متخلفات يوميا، وتغييرها بفرشة نظيفة
العناية بنظافة المداود واحواض الشرب
غسل الارضية المصنوعة من الخرسانة مع استعمال فرشة خشنة، على ان يتم ذلك بصورة منتظمة
رش الجير على ارضية المسكن للمساعدة على عدم توالد الذباب والحشرات
تطهير المسكن وملحقاته دوريا بالمواد المطهرة القاتلة للميكروبات كل شهر او شهرين مرة
دهان حوائط المسكن بالجير مرتين في السنة
اما بالنسبة للأبقار ونظافتها وتطهيرها، فان الهدف الاساسي من ذلك هو العناية بنظافة وجود اللبن المنتج وذلك بالإضافة الى ان نظافة الابقار تمنع عنها كثيرا من اسباب الامراض، وتنظف الابقار بالتطمير بفرشاة جافة (بدون استعمال الماء)، لإزالة الاتربة والقاذورات وبيض بعض الحشرات التي تعلق بشعر الحيوان كالقمل، لان عملية التطمير تؤدي الى تنشيط الدورة الدموية للحيوان.

السقي

يحتوي اللبن على 87% من وزنه ماء، واذا لم تجد الحيوانات كفايتها من الماء يقل انتاجها، لذلك يجب ان تشرب كفايتها منه، ويحسن ان يكون الماء من نفس المصدر الذي يشرب منه الانسان، ويفضل استعمال مساقي الشرب الاوتوماتيكية لسقي الحيوانات، وبصفة عامة يجب ان يكون كل ما يتعلق بماء الشرب من احواض او جرادل نظيفا.

التسجيل

يجب ان يتم تسجيل انتاج اللبن وباقي العمليات الاخرى في السجلات الخاصة بذلك او في الكمبيوتر حال وقوعها، مع مراعاة الدقة والامانة.

الاحتياطات الوقائية والصحية

عزل الابقار
تعزل الابقار التي تشتري من الخارج، كما تعزل الحيوانات المريضة في معزل بعيدا عن الحيوانات السليمة، على ان تعالج على وجه السرعة والا تعود الى اكنها الا بعد التأكد من خلوها من الامراض.
اجراء الاختبارات والتحصينات ضد الامراض
يجب اجراء اختبار الحيوانات للسل والاجهاض المعدي مرة كل سنة على الاقل، ويجب التخلص من الحيوانات المصابة، كما تجري التحصينات ضد الامراض في مواعيدها او عند ظهور اصابة بمرض معين، وعادة ما تتم الاختبارات والتحصينات بمعرفة هيئة الخدمات البيطرية، او معهد بحوث الامصال واللقاحات البيطرية بالعباسية.

يمكنكم شراء الادوية البيطرية والققاحات المعتمدة من خلال المتجر الالكتروني عربـــي اكسبرس

الادارة الذكية لمـزارع الالبان


مقاومة الحشرات والطفيليات والخارجية
ترش الحيوانات والحظائر مرة كل شهر للقضاء على الحشرات والطفيليات، او تغطس الحيوانات في المبيدات في حالة وجود مغطس او حوض ملحق بالحظائر.
مقاومة الطفيليات الداخلية
تعطى للحيوانات المستحضرات الطبية الطاردة للديدان دوريا.
العناية بتغذية الحيوانات
وذلك حتى يمكن للحيوان ان يقاوم الامراض وان يحافظ على انتاجه.

المراجع :كتاب صحة الحيوان -مكتبة كلية الطب البيطري جامعه القاهرة
كتاب دليلك لرعاية الابقار د. مصطفى فايز و د. هدى الله حاتم

By ADMIN

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *