طرق تقدير القيمة الغذائية لمواد العلف

أولاً– تقدير معامل الهضم للمكونات الغذائية في مواد العلف
إن معرفة التركيب الكيميائي للعلف لا تكفي لتقدير قيمته الغذائية وذلك لأن جزءاً من المركبات الكيميائية التي تصل إلى القناة الهضمية تخرج مع الروث دون أن تهضم فتضيع بذلك فرصة استفادة الحيوان منها.
لذلك فإن الجزء من المادة الغذائية الذي يمكن للحيوان أن يستفيد منه هو ذلك الجزء الذي يهضم داخل القناة الهضمية والذي يسمى المادة المهضومة من الغذاء. أما الجزء الذي يخرج مع الروث فيسمى المادة غير المهضومة. لذلك كان تقدير هذه النسبة أمرا ضروريا لإعطاء فكرة عن القيمة الغذائية للعلف.
ويعرف معامل الهضم باعتباره نسبة مئوية وهو يدل على كمية المهضوم ظاهرياً من المركب الغذائي من كل مائة جزء مأكول منه. ويسمى معامل الهضم الظاهري أو النسبة الهضمية للمركب الغذائي. ويحسب من المعادلة التالية:

معامل الهضم الظاهري = المركب الغذائي المهضوم ÷ المركب الغذائي المأكول × 100%
= (المركب الغذائي المأكول – المركب الغذائي في الروث) ÷ المركب الغذائي المأكول × 100

=معامل الهضم الحقيقي

المقدار الغذائي المأكول – (مقدار الروث – مقدر الروث الاستقلابي) ÷ مقدار الغذاء المأكول × 100

لنأخذ مثال علي ذلك
يأكل خروف ما مقداره 1 كغ من الدريس الجاف تماما يوميا مع العلم أن نسبة البروتين بالدريس 15%، ويخرج يوميا روثا به 60 غ بروتين خام فما هو معامل الهضم للبروتين في الدريس؟
الحل:
البروتين المأكول= 100 × 15 ÷ 100 = 150 غ
معامل الهضم الظاهري للبروتين في الدريس= (150-60) ÷ 150 × 100= 60%
اي آن كل ۱۰۰ غ بروتين خام مأكول في الدريس يهضم منها 60غ ويخرج مع الروث 40 غ.
أما النسبة المئوية للمركب الغذائي المهضوم في الغذاء المأكول فهي تساوي كمية المركب الغذائي المهضوم منسوباً إلى مادة العلف المأكولة كنسبة مئوية.

في المثال السابق. ما النسبة المئوية للبروتين المهضوم في الغذاء المأكول؟
الحل
البروتين المهضوم في 15 غ بروتين مأكول = 15× 60 ÷ 100 = 9 غ
اي كل ۱۰۰غ دريس بها 15 غ بروتين يهضم منها ٩ غ ويخرج في الروث ٦ غرامات.
ويمكن حساب هذه النسبة بضرب معامل الهضم للمادة الغذائية في النسبة المئوية له في
مادة العلف المأكولة
فيكون البروتين المهضوم في الدريس = 

تقدير القيمة الغذائية لمـواد العـلف

يسجل للمادة الغذائية في جداول التحليل تركيبها الغذائي والنسبة الهضمية لكل مركب غذائي أو المركب المهضوم في المائة، وأحيانا يسجل الاثنان معا.
يستخدم معامل الهضم لغرضين أساسيين:
1– حساب القيمة الغذائية للعلف سواء لتقويمه إجمالياً أو تقوم كل مركب من مركباته الغذائية علي حدة.
2– حساب قدرة الحيوانات المتنوعة على هضم المواد الغذائية ومركباتها المختلفة.
خطوات إجراء تجربة الهضم:
1- اختيار الحيوان المناسب:
أ– في الحيوانات المجترة يفضل الذكور تامة النمو المخصية ليسهل فصل البول عن الروث وتكون أكثر هدوءاً.
ب– في الطيور تختار الديوك البالغة.
ج– تختار في حيوانات التجارب الصغيرة الحيوانات تامة النمو ويمكن إجراء التجربة على الإناث أو الذكور وبخاصة الفئران، ولا يشترط أن تكون مخصيه.
د- يفضل من حيث عدد الحيوانات أن تكون 4 أو 6 حيوانات ويجب ألا تقل عن حيوانين.
2- يغذي الحيوان علي المادة المختبرة بكميات معلومة الوزن و لبضعة ايام تسمي الفترة التمهيدية Preliminary period لتفريغ القناة الهضمية من آثار الغذاء السابق. وتبلغ نحو 7–8 أيام في الأبقار والأغنام و 4 – 5 أيام في الدواجن.
3– يستمر في التغذية على المادة المختبرة ويجمع الروث كميا يوميا طوال فترة تسمى الدور الرئيسيCollection period  والتي تبلغ 14 -18 يوماً في الأبقار والأغنام ونحو 3–5 أيام في الدواجن و 10 أيام في الفئران. ويؤخذ الروث يومياً لتجفيفه. أولياً في درجة حرارة منخفضة ( 60 – 70م) ويجمع روث المدة كلها ويوزن.
وفي حالة الأبقار والأغنام يؤخذ نحو ربع الروث إلى العشر يومياً لتجفيفه وذلك بعمل عينة مركبة من الروث الجاف أوليا.
وبعد خلط الروث الجاف أولياً ووزنه. يؤخذ منه عينة لتقدير المادة الجافة به على درجة 105 م ويطحن الباقي لتجهيز عينة منه للتحليل. وكلما طالت مدة الدور الرئيسي قلت الاختلافات في عينات الروث.
ويفضل أحيانا عدم تجفيف الروث ويحفظ في المجمدة لكي يطحن ثم يحفظ مجمدا في حالة مسحوق.
4– في حالة الحيوانات بسيطة المعدة كالخنازير والفئران والعجول الرضيعة، علينا قبل الانتهاء من مدة الدور التمهيدي إعطاء الحيوان مادة ملونة للروث تسمي مرقماً، ثم يبدأ في تغذيته في الدور الرئيسي ويبدأ في جمع الروث عند ابتداء ظهور المادة الملونة في الروث. وقرب انتهاء الدور الرئيسي يعطى الحيوان جرعة ثانية من المادة المرقمة في آخر وجبة. وعند ابتداء ظهور لونه ثانية يوقف جمع الروث.
ويشترط في المادة المرقمة، ألا يكون لها تأثير فيزيولوجي في الحيوان أي خاملة فيزيولوجياً ولا تحتوي على أحد المركبات الغذائية المختبرة وتكون قابلة للذوبان ما امكن وقليلة الانتشار مثل الكارمين واكسيد الحديد واكسيد الكروم.
5– توجد عدة طرائق لجمع الروث. ففي الأغنام والعجول الصغيرة تستخدم صناديق الهضم Metabolic cages وتصميمها يسهل جمع الروث منفصلا عن البول. وفي حالة الحيوانات الصغيرة كالفئران يصمم لها صناديق خاصة. وقد تستخدم أكياس معينة Bags تثبت خلف الحيوان بطريقة خاصة يمكن بها جمع الروث دون اختلاطه بالبول وتستخدم عادة ذكور الحيوانات، ويمكن استخدام عمال عديدين بالتناوب لجمع الروث وهي طريقة مكلفة وقد يضطر إليها مع إناث البقر مثلاً.
وتو حد طرائق آخري تعتمد علي وسائل ميكانيكية لسهولة جمع الروث والبول ففي حالة الأغنام قد تُزال ذيولها وهي صغيرة ليمكن استعمال الأكياس لجمع الروث من الذكور.
وامكن اخيرا تصميم اكياس تناسب الغنم ذي الالية يجمع فيها روث الذكور من دون استئصال ذيولها.
6– في حالة الأغذية التي قد يتغير تركيبها من يوم لآخر أثناء التجربة يؤخذ كل يوم عينة من المادة المأكولة لتجفيفها أوليا (نحو 100 غ) ثم تجمع العينات اليومية أثناء الدور الرئيسي لتكوين عينة مركبة مجففة أوليا تمثل الغذاء. وتقدر المادة الجافة في عينة منها قبل طحنها، وهكذا يمكن معرفة نسبة المادة الجافة في الغذاء المأكول يومياً ومتوسط كمية المادة الجافة المأكولة يومياً.
7- بمعرفة المادة الغذائية المأكولة وتركيبها الكيماوي يمكن تقدير كمية المركبات الغذائية المأكولة وبمعرفة المادة الجافة الخارجة من الروث يومياً وتركيبها الكيماوي يقدر كمية المركبات الغذائية غير المهضومة. من ذلك يمكن تقدير الكميات المهضومة والنسبة الهضمية لكل مركب غذائي ومنها تحسب النسبة المئوية للمهضوم منه في الغذاء المأكول.

أهم الأمور حول إجراء تجارب الهضم في صناديق الهضم:
1– يعطى الحيوان عليقة حافظة طوال مدة التجربة على أن تقدم العليقة اليومية للحيوان مرتين صباحاً ومساء في مواعيد ثابتة.
2– تحضر العلائق وتوزن وتوضع في أكياس قبل بدء التجربة.
3– تراقب الحالة الصحية للحيوان طوال مدة التجربة.
4– يوزن الحيوان قبل وضعه في الصندوق وكذلك في نهاية التجربة.
5– توزن عليقة الصباح وتقدم للحيوان وكذلك عليقة المساء. وفي اليوم التالي توزن عليقة الصباح وتخلط مع بقايا عليقة اليوم الأول إن وجدت.
6– يجرى تقدير ماء الشرب وكذا البول الناتج لتتبع حالة الحيوان أثناء التجربة.
7– في آخر أيام التجربة توزن العليقة المتبقية إن وجدت مع تقدير الرطوبة بها ثم يطرح هذا الغذاء المتبقي مما أعطي الحيوان في الدور الرئيسي.
8– يجب أن تكون الحيوانات التي تجرى عليها تجربة الهضم متماثلة في العمر والنوع والجنس.
مكونات العلف التي يترتب حساب معامل هضمها:
1ـ المادة الجافة.       2- المادة العضوية.
3- البروتين الخام.    4- الدهن الخام.
5- الألياف الخام.     6- المواد الكربوهيدراتية الذائبة
اما الأملاح والعناصر المعدنية فلا يعطي تقدير معامل هضمها نتائج يعتمد عليها في تقدير القيمة الغذائية لها.




By ADMIN

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *