الات حصاد المحاصيل الدرنية (الات تقليع الدرنات)
13

الات حصاد المحاصيل الدرنية (الات تقليع الدرنات)

تحتاج المحاصيل الدرنية إلى نوعية خاصة من الآلات لجمعها حيث أنها محاصيل تتكون تحت سطح التربة مثل البطاطس والبطاطا وبنجر السكر والجزر …. الخ، ولحصاد مثل هذه المحاصيل الدرنية يتم إخراجها من تحت سطح التربة ثم جمعها من فوق سطح التربة يدويًا أو ميكانيكيًا.

ويعتمد حصاد المحاصيل الدرنية على رفع شريحة التربة والتي تحتوى على الدرنات بحيث تطفو الدرنات فوق سطح التربة ويتم التقاطها بعد ذلك.

ويعتبر محصول البطاطس من أهم المحاصيل الدرنية لذلك سوف نقوم بالتركيز على آلات حصاد البطاطس كمثال لآت حصاد المحاصيل الدرنية.

من أهم مشاكل حصاد المحاصيل الدرنية هي كيفية تلافي التلف في الدرنات وبخاصة في المحاصيل التي تتأثر أسعارها كثيرًا بسبب هذا التلف مثل البطاطس، حيث يؤثر التلف على قابلية الدرنات للتخزين وأحيانًا يغير من مواصفاتها الشكلية، ويكون هذا التلف على شكل خدش أو كسر ويحدث ذلك غالبا بسبب الفجاجات أو السكاكين القرصية التي تساعد على قطع شريحة من التربة، أو أثناء تداول الدرنات أثناء أو بعد الحصاد.

لقد كان الانتقال من حصاد البطاطس اليدوي إلى الحصاد الميكانيكي صعب وبطئ وذلك بسبب:

١- اختلاف حجم وشكل الدرنات.

٢- اختلاف نوع التربة.

٣- صعوبة التخلص من الجزء النباتي (العرش).

٤- تنظيف الدرنات من التربة الملتصقة بها.

٥- حساسية درنات البطاطس للخدش أو الكدمات.

أنواع الآت تقليع البطاطس

تنقسم آلات تقطيع درنات البطاطس حسب اتصالها بمصدر القدرة إلى:

أ. آلات نصف آلية.

ب. آلات تقليع مجمعة.

١- آلات تقليع نصف آلية:

وهى تقوم بإخراج الدرنات من باطن التربة وتركها على سطح التربة لتجمع بواسطة العمال باليد ومنها نوعان هما:

* آلات الحصاد الدوارة·

* آلات الحصاد ذات الحصائر·

أ. آلة الحصاد الدوارة:

تستخدم هذه الآلة في الأراضي الثقيلة وهى ذات خط واحد وتتكون من سلاح يتحرك طوليًا تحت خط البطاطس حيث يقوم بتفكيك وخلخلة البطاطس من التربة ثم تقوم الشوك الدوارة بكسح التربة والبطاطس ونثرها في مساحة تسمح بجمعها بواسطة العمال ويبلغ معدل أداء هذه الآلة من ٢–٣ فدان/يوم.

الات حصاد المحاصيل الدرنية (الات تقليع الدرنات)

تستخدم هذه الآلة في الأراضي الخفيفة والمتوسطة القوام وهى شائعة الاستعمال ويوجد منها ذات الخط الواحد وذات الخطين، وفي هذه الآلة يتم رفع التربة والدرنات بواسطة حصائر الفصل المكونة من قضبان مصنعه من الصلب مستقيمة ومتصلة معًا لتكوين الحصيرة بحيث تكون المسافة الموجودة بين القضبان تكفي لعودة التربة منها مرة اخرى إلى أسفل وتتحرك الدرنات فوق الحصيرة إلى الخلف وتستقر في خط البطاطس الضيق مما يسهل عملية جمعها يدويا بواسطة العمال.

يبلغ معدل أداء هذه الآلة من ٣–٥ فدان في اليوم طبقًا لعدد خطوط الآلة وعدد العمالة المتوفرة.

٢- آلات تقليع آلية مجمعة:

وهى تقوم بخلخلة التربة وإخراج الدرنات من باطن الأرض لتحميلها في مقطورات أو وسائل التعبئة المناسبة.

تستخدم هذه الآلة تحت نفس ظروف تشغيل آلة الحصاد ذات حصائر الفصل إلا أنها تتميز برفع الدرنات بالكامل بعد فصلها عن التربة والعروش ونقلها إلى مقطورة وعدم رجوعها إلى الأرض مرة ثانية. وتتشابه مكونات هذه الآلة مع مكونات آلات الحصاد ذات الحصائر فيما عدا تعدد حصائر الفصل ويتواجد منها خط واحد أو خطين ، ويتراوح معدل اداء هذا النوع من الآلات من ٥-٨ فدان يوميًا طبقا لعدد خطوطها.

ويعيب هذه الآلة ارتفاع سعرها وعدم إمكانية التخلص الكامل من بقايا التربة والشوائب بدرجة ١٠٠٪ الأمر الذى يستدعى إجراء عملية الفرز قبل التعبئة.

ويوضح الجدول التالي وظيفة كل جزء من أجزاء آلة الحصاد ذات الحصائر.

الات حصاد المحاصيل الدرنية (الات تقليع الدرنات)
الات حصاد المحاصيل الدرنية (الات تقليع الدرنات)

By ADMIN

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *