آلات الرش والتعفير Spraying and Dusting

آلات الرش والتعفير Spraying and Dusting

تقوم هذه الآلات برش أو تعفير عديد من المواد اللازمة للإنتاج الزراعي مثل أنواع المبيدات المختلفة أو الأسمدة السائلة ومحاليل التغذية أو بعض الهرمونات اللازمة.

وقد يؤدي انجراف هذه المواد من المساحات المعالجة إلى ترسيبها على نباتات أخرى مجاورة قد تكون مخصصة للاستهلاك الآدمي أو الحيواني. فبعض المبيدات الكيماوية للحشرات قد تكون عالقة بالنباتات التي تأكلها الحيوانات. ومن ثم تتركز في دهن ولبن هذه الحيوانات الأمر الذي يشكل خطورة على الإنسان عند استهلاكه لمنتجاتها كذلك فانجراف مبيدات الحشائش أو الهرمونات قد يضر بالمحاصيل الحساسة المجاورة وفي كثير من الحالات سببت المبيدات نوعا من عدم الاتزان البيئي ولذلك يجب اختيار نوع المبيد المناسب ونوع الآلة المناسبة والطريقة والظروف المناسبة للرش لتقليل كمية المبيدات المستخدمة وزيادة فاعليتها ولتقليل الانجراف والأثر الضار المتبقي لهذه الكيماويات .. ولسهولة انجراف مواد التعفير، وانخفاض الكفاءة الترسيبية لها عن مواد الرش فإن معظم مبيدات الآفات، تكون على صورة مواد رش وهي عادة مستحلبات مائية أي محاليل مساحيق قابلة للبلل، وذلك لتقليل المشاكل المرتبطة بانجراف المبيدات.

آلات الرش والتعفير Spraying and Dusting

وسائل تجزئة أو ترذيذ سائل الرش Type of Atomizing Devices

تعتبر وسائل تجزئة محاليل الرش من أهم أجزاء ألات الرش ويتوقف عليها دقة أداء الرشاشة حيث أن حجم قطرات الرش وتوزيعها يعتبر من أهم الأمور لتخلل هذه القطرات أفرع النباتات وكذلك تؤثر على مقدار المسافة التي تتحركها هذه القطرات في الهواء وتؤثر أيضا على كفاءة التصاق هذه الحبيبات بأسطح أوراق النبات ومن أهم وسائل تجزئة أو ترذيذ سائل الرش ما يلي:

1- التجزؤ أو الترذيذ بفعل الهواء : Gas atomization

وفيه يتم تجزؤ للسائل بواسطة تيار سريع جدا من الهواء. ويمكن أن يحدث هذا التجزؤ كليا خارج البشبوري أو في غرفة صغيرة عند فتحة البشبوري .

وتستعمل البشابير التي تعمل بضغط الهواء للترذيذ في بعض عمليات الرش الخاصة وذلك لصغر الرذاذ الناتج منها، وخطورة الانجراف لهذه القطرات المتناهية في الصغر تحد من استعمال هذا النوع من البشابير ويبقي استخدامة فقط مع المواد الغير سامة.

۲- التجزؤ أو الترذيذ بالطرد المركزي : Centrifugal atomization

وفيه يتم تغذية السائل على ضغط منخفض إلى مركز وحدة تدور على سرعة عالية مثل قرص أو اسطوانة أو فرشاة. ونتيجة لقوة الطرد المركزي ينساب تيار من السائل نحو محيط الوحدة حيث يندفع إلى الخارج ويتكسر إلى قطرات صغيرة ويستعمل وسائل الترذيذ ذات الأقداح الدوارة على سرعات عالية مع طائرات الرش.

3- الترذيذ أو التجزؤ بالضغط الهيدروليكي : Hydraulic atomization

التجزئة الهيدروليكية تعتمد على ضغط السائل مع اعطاء الطاقة اللازمة للترذيذ. وينقطع غشاء تيار السائل الخارج من فتحة البشبوري بفعل عدم الاتزان نتيجة للطاقة العالية فيه ، أو نتيجة لاصطدامه مع الهواء الخارجي ، أو بسطح معدني أو من الاصطدام بتيار آخر من نفس السائل وتوجد أنواع عديدة من البشابير الهيدروليكية. ومن أكثر أنواع هذه البشابير الأنواع المخروطية والمروحية والفياضة.

4 – ترذيذ أو تجزؤ التدفق ذو السرعة المنخفضة : Low – velocity jet breakup

يحد من استخدام هذه الطريقة احتياجها لتنقية سائل الرش حيث أن السائل يمر من فتحات متناهية في الصغر. ويمكن الحصول بهذه الوسيلة على قطرات منتظمة الحجم وبذلك يمكن تقليل الانجراف ويكون الضغط على السائل منخفضة لإنتاج انسياب غير مضطرب، ويخرج السائل من فتحة مستديرة أو أنبوبة شعرية في شكل عمود أسطواني. وعند مسافة ما بعد فتحة الخروج يكون سائل الرش على شكل قطرات كبيرة منتظمة الحجم تكون منتشرة بين قطرات تابعة أصغر، وقطر القطرات الرئيسية يكون حوالي ضعف قطر فتحة الخروج.

آلات الرش والتعفير Spraying and Dusting

أنواع آلات الرش والتعفير Types of spraying and Dusting Equipment

الرشاشات الهيدروليكية وتشمل الرشاشات الحقلية ورشاشات البساتين ذات الضغط العالي.

رشاشات الدفع الهوائي وتستخدم تيار من الهواء لحمل المبيد وقد تسمى الرشاشات المروحية وقد يتم حمل بعض هذه الآلات بواسطة العامل.

العفارات وهي تستخدم تيار من الهواء لحمل مسحوق التعفير وغالبا ما يكون لها موتور خاص بها وقد يحملها العامل أثماء الرش أو تعلق أو تجر بالجرار.

طائرات الرش والتعفير وتستخدم في المساحات الشاسعة.

By ADMIN

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *