اجراءات الحجر البيطري عند الوصول للموانئ البحرية

يجب على الادارة الصحية البيطرية فور ابلاغها بوصول وسيلة النقل الحاملة لمجموعة الحيوانات او مخلفاتها او منتجاتها ان تبعث مندوبا عنها لأخذ معلومات من مسئول السفينة او الطائرة عن الحيوانات او الطيور مع معاينتها من الناحية الصحية الازمة قبل السماح باستلامها. اما اذا كانت الحيوانات عابرة وظهر فيها اي مرض وبائي او معدي وجب على الادارة البيطرية ابلاغ جهة الوصول النهائية بهذا المرض.

يجب تشريح جثث الحيوانات التي توجد نافقة في المجموعة مع اخذ عينات منها للفحص المعملي ثم احراق الجثث في الاماكن المعدة لذلك.

الحيوانات الواردة من بلاد موبوءة بالطاعون البقري او الالتهاب الرئوي البلوري المعدي وكذلك الحيوانات المخالطة لها في المحاجر ولا يجوز اخراجها الا بعد التأكد من خلوها من الامراض وتحصينها ضدها.

للإدارة الصحية البيطرية ان تتخذ ما تراه ضروريا من اجراءات لحماية صحة الانسان او الحيوان وذلك بالنسبة للحيوانات التي ظهر فيها مرض معد او وبائي ولها ان تامر بتحصينها او اختبارها او علاجها او ذبحها او اعدامها مع حرق جثثها.

لا يجوز اخراج الحيوانات المستوردة للذبح من المحجر الا الى مجزر مجاور للمحجر وعلى ان تذبح في ذات يوم اخراجها كما  لا يجوز ابقاؤها بالمزر ولا اعادتها الى المحجر.

لا يجوز اخراج الحليب الناتج من الحيوانات المودعة بالمحاجر الا بعد غليه ويجب إخراجه من المحجر فور اتمام عملية الغلي.

تخضع الحيوانات المستوردة ومنتجاتها في جميع الاحوال لمدد الحجر البيطري المقررة على ان يجري خلال مدة الحجر جميع اجراءات الفحص والتحصين والتطهير التي لم تدوم بالشهادات الصحية المرافقة لها وذلك وفقا لما تراه الادارة الصحية البيطرية.

مدة الحجر البيطري على الحيوانات المستوردة

ابقار او جاموس التربية:

مدة الحجر اعتبارا من تاريخ الوصول او دخول اول محجر في البلاد هي يومان للمراقبة والفحص الظاهري و4 ايام لاختبار السل او الروسيلا او كلاهما معا.
ويجري خلال فترة الحجر التحصين ضد مرض عفونة الدم النزفية وضد الطاعون البقري ويتم تغطيس الحيوانات في مبيد للطفيليات الخارجية.

ابقار او جاموس للذبح:

مدة الحجر اعتبارا من تاريخ الوصول هي يومان للمراقبة والفحص الظاهري وعزل الحيوانات التي تظهر عليها اعراض مرضية. على ان يتم ذبحها خلال ثلاثين يوما من تاريخ دخولها اول محجر بالبلاد وتفحص الذبائح وتعدم الجثث المصابة.

الشروط البيطرية الخاصة بالحيوانات المستوردة ومنتجاتها

يجب ان تصحب الحيوانات المستوردة ومنتجاتها او مخلفاتها شهادة صحية بيطرية (Veterinary Sanitary Certifiecate) تقدم لمندوب الحجر البيطري فور وصولها وقبل تفريغها وتكون مستوفاة البيانات التالية:
ان تكون الشهادة صادرة من طبيب بيطري حكومي مختص بإصدار هذه الشهادة وبصفته الحكومية وعليها ختم الدولة المصدرة.
ان يبين في الشهادة اسم المرسل منة واسم المرسل الية وبيان بعدد الحيوانات او منتجاتها ومواصفاتها وجهة انتاجها وميناء التصدير.
ان تكون الشهادة مشتملة على البيانات الصحية الاتية حسب نوع الحيوانات او منتجاتها:

– بالنسبة لأبقار وجاموس التربية:

ان تكون البلاد الواردة منها خالية من مرض الطاعون البقري والالتهاب الرئوي البلوري المعدي، كذلك خلوها من مرض الحمى القلاعية مدة الستة اشهر السابقة على التصدير.
ان يكون قد تم اختبار تلك الحيوانات خلال خمسة عشر يوما قبل تاريخ تصديرها ضد مرض السل باختبار التيوبركلين المفرد المقارن ومرض الاجهاض الساري باختبار تجمع المصل (Agglutination Test) والتريكومونياسيز (Tichomoriasis) وكانت النتيجة سلبية. كما يجب ان يثبت ان القطيع المأخوذ منة الحيوانات اعطى نتيجة سلبية ضد الاجهاض الساري باختبار التلبد (Abortus Bang Ring Test).
ان تكون الحيوانات محصنة ضد مرض الحمى القلاعية بالعترات المثبتة في البلد المستورد.
ان يكون الحيوان مختارا من قطيع خال من مرض التريكومونياسيز ومرض الضمة (Vibrio) والتهاب المهبل الحبيبي المعدي وذلك بالفحص المعملي.
ان تكون الحيوانات خالية من الامراض الجلدية واهمها الجدري والجرب والسعقة.
ان تكون الحيوانات مختبرة في خلال شهر سابق لبويضات ديدان الكبد في برازها وثبت خلوها منها.
ان تكون الحيوانات خالية من مرض يونز(Johnes Disease) والحمى المجهولة (Q-fever) والكركسيديا وداء البريمات (Leptopirosis) ومرض اللسيتريا (Listeriosis) ولوكيميا (Leukemia) وان يكون القطيع المنتخب منة تلك الحيوانات خاليا من هذه الامراض في خلال السنتين السابقتين لتاريخ الشحن.

بالنسبة للأبقار والجاموس المستورد لغرض الذبح:

ان تكون خالية من مرض الحمى القلاعية.ان يثبت انها محصنة ضد الطاعون البقري والحمى القلاعية والحمى الفحمية والالتهاب الرئوي البلوري المعدي بلقاحات تعتمدها الادارة البيطرية في البلاد، على ان يكون التحصين قد اجرى خلال مدة لا تقل عن 21 يوما ولا تزيد عن ثلاثة اشهر قبل وصولها الى ميناء الوصول وذلك اذا كانت البلاد المستورد منها الحيوانات موبوءة باي من تلك الامراض

By ADMIN

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *